" سعود الطبية": الحبسة الكلامية مؤشر على الإصابة ب "السكتة الدماغية"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
" سعود الطبية": الحبسة الكلامية مؤشر على الإصابة ب "السكتة الدماغية", اليوم الأربعاء 5 يونيو 2024 10:21 مساءً

" سعود الطبية": الحبسة الكلامية مؤشر على الإصابة ب "السكتة الدماغية"

نشر في الرياض يوم 05 - 06 - 2024

2078873
أفادت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول، بأن الحبسة الكلامية غالبًا ما تكون مؤشرًا على وجود مشكلة خطيرة مثل السكتة الدماغية، موصية بطلب الرعاية الطبية الطارئة إذا شعر أحد فجأة بما يلي: صعوبة التحدث وصعوبة في فهم الكلام وصعوبة في تذُّكر الكلمات ومشكلات في القراءة أو الكتابة .
وأوضح استشاري ورئيس قسم المخ والاعصاب واصابات الدماغ والعمود الفقري والحبل الشوكي د.هاني العبدلي بأن الحبسة عبارة عن اضطراب يؤثر في طريقة تواصلك ويمكن أن تؤثر في طريقة الحديث وكذلك طريقة الكتابة وفهم اللغة المنطوقة والمكتوبة.
وأضاف قائلًا: تحدث الحبسة عادة بشكل مفاجئ بعد التعرض لسكتة دماغية أو إصابة في الرأس ولكنها قد تحدث تدريجيًا أيضًا بسبب ورم، بطء النمو في الدماغ، أو مرض يسبب ضررًا متدرجًا، وتتوقف شدة الحبسة على عدد من العوامل بما في ذلك سبب تلف الدماغ وشدته .
وأشار د.العبدلي إلى أنه قد تظهر على الشخص المصاب بالحبسة العلامات الآتية: التحدث بجمل قصيرة أو غير كاملة والتحدث بجمل لا معنى لها و استبدال كلمة بأخرى أو استبدال صوت بصوت آخر، وأيضًا التحدث بكلمات لا يمكن التعرف عليها و صعوبة إيجاد الكلمات وعدم فهم محادثة الآخرين وعدم فهم ما يقرأه وكتابة جمل لا معنى لها .
وختم د.العبدلي تصريحه منوهًا بأن الحبسة الكلامية قد تسبب عددًا من المشكلات المؤثرة على جودة الحياة ؛ لأن التواصل جزء رئيسي من الحياة اليومية وربما تؤثر صعوبة التواصل على الوظيفة والعلاقة والمهام اليومية وقد تؤدي صعوبة التعبير عن الرغبات والاحتياجات إلى الشعور بالإحراج والإحباط والعزلة والاكتئاب، وقد يحدث عددًا من المشكلات معًا مثل وجود صعوبة أخرى في الحركة ومواجهة مشكلات في الذاكرة والتفكير.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.




أخبار ذات صلة

0 تعليق