مانشيت نيوز

«علشان متتخنش»| احسب السعرات الحرارية لـ«الكحك والبسكويت».. أطباء يحذرون من مشكلات صحية وارد حدوثها في العيد.. ورشتة نصائح عند تناول الحلوى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في أيام عيد الفطر المبارك، الذي يحتفل به المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، يُعد تناول كعك العيد من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، إلا أنه يجب الحذر من الإفراط في تناوله على مدى أيام العيد، لأنه قد يؤدي إلى بعض الأضرار الصحية، وفقًا لما أكده بعض الأطباء.

وفي أول أيام عيد الفطر، بعد تأدية المسلمين لصلاة العيد، يذهبون لتناول الكعك والبسكويت، وهذا أمر اعتاد عليه الكثيرون، إلا أن تناول هذه الحلويات بكميات كبيرة يحمل العديد من الأضرار، حيث تحتوي على كمية كبيرة من السكريات ومليئة بالسعرات الحرارية، بما قد يؤدي إلى مشكلات صحية، وتسوء حالة المرضى إذا أفرطوا في تناولها، وخاصةً أصحاب الأمراض المزمنة.

مشكلات صحية قد تحدث في أول أيام عيد الفطر

وبدوره، يؤكد الدكتور هشام الوصيف، استشاري السمنة والنحافة، أن تناول الطعام بكميات كبيرة ابتداءً من أول أيام عيد الفطر يسبب العديد من المشكلات لدى الإنسان، وخاصةً في الجهاز الهضمي، حيث يحدث له عسر هضم وحموضة، وقد تصل إلى نزلة معوية، مشيرًا إلى أن المتبعين لنظام غذائي معين في رمضان في عرضه لأن يفقدونه في العيد، نتيجة تناول "الكعك والبسكويت".

200 سعر حراري في الكعك

ونصح "الوصيف"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، بأن تناول كعك العيد لابد أن يكون بكميات معقولة، فهي ذات سعرات حرارية عالية، وتعمل على زيادة إفراز الإنسولين في الجسم، بما تجعل الشخص يزيد من إحساسه بالجوع وانخفاض الشعور بالشبع، وتزيد من شهيته، موضحًا أن الكعك سعراته الحرارية تتراوح ما بين 160 إلى 200 سعر حراري، والبسكويت سعراته ما بين 80 إلى 90 سعر حراري، والبيتي فور أعلى في سعراته الحرارية من البسكويت، وتناول هذه الحلويات بكميات كبيرة يحدث مشكلات صحية لأصحاب الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والقلب والكبد، فإن الدهون الثلاثية تأتي من تناول السكريات والنشويات.

نصائح  عند تناول الكعك والبسكويت

يوضح أنه لا يمكن التخلي عن تناول حلويات العيد باعتبارها من الطقوس المعتادة لدى المواطنين في عيد الفطر المبارك، والتي تشعرهم بالبهجة والسعادة خلال الاحتفال بالعيد، فيجب ألا يتناولوا الكعك "السكريات والدهون" على "معدة فارغة" كي لا يأكلون منه بكمية كبيرة، مع الوضع في الاعتبار أن حب تناول الطعام لا يفوق حب الذات أكثر من أي شيء آخر، بما يساعد على تنظيم تناول الطعام طوال أيام العيد، وفي حالة تناول الكعك مع مشروب ساخن يجب أن يكون خالي من السكر أو وضع سكر دايت، ناصحًا بضرورة شرب السوائل مثل القرفة والزنجبيل والشاي الأخضر طوال أيام العيد.

ارتفاع الدهون والسكر والضغط

كما حذر الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية لأمراض الحساسية والمناعة، من حلوى العيد، فإنها غنية بالدهون والسكريات، مما يضر مرضى السكر وتزيد من ارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم وخطيرة على مرضى القلب وذوى الأوزان الزائدة.

ويتابع "بدران"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أن الكعكة الواحدة توفر من 300 - 400 سعر حراري، إذا تناول الفرد 6 كعكات يحصل على نحو من 1800 إلى 2400 سعر حراري، وهي نفس الكمية التي يحتاجها الشاب البالغ يوميًا، لافتًا إلى أن حلوى عيد الفطر غنية بالدهون والسكريات ومصدر مركز للطاقة، ولا يفضل الإكثار منها، خاصةً لمرضى السكر وارتفاع الدهون وارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب وذوى الأوزان الزائدة، فيجب الحرص في تناول حلوى العيد لاحتوائها على سعرات حرارية عالية تفوق احتياجات الجسم، وبالتالى تزيد الوزن باختزانها في الجسم.

وطالب بضرورة الإقلال من تناول الدهون الحيوانية كالزبد والسمن البلدي في صناعة كعك وحلوى العيد، واستخدام بدائل لها، خاصة من الزيوت النباتية خاصة المستخلصة من فول الصويا، وألبان فول الصويا في كعك العيد بديل صحي للألبان الحيوانية ذي قيمة غذائية عالية، وخالية من سكر اللاكتوز.

ويشار إلى أن تناول الحلبة في العيد يفيد في تلافي الآثار الضارة الناتجة عن كعك العيد، حيث تخفض مستوى السكر والدهون، كما أن رائحة الكعك مفيدة وترفع المناعة، وتتكون رائحة الكعك من "القرفة والحبهان والكافور وزر الورد، والقرنفل"، بالإضافة إلى المكسرات التي يتم إضافتها لحلوى عيد الفطر مفيد صحيا، ويرفع المناعة.

أخبار متعلقة :