بروكسل تستضيف اجتماعاً بشأن الملف الإنساني في اليمن

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تستضيف العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الثلاثاء، الاجتماع السادس لكبار المسؤولين المعنيين بالملف الإنساني في اليمن.

 

ويناقش اجتماع بروكسل الوضع الإنساني في اليمن، واحتياجاته، وجهود الاستجابة الدولية لتغطية خطة التمويل والدعم الإنساني في اليمن لهذا العام.

 

وأمس الاثنين أعلنت 190 منظمة إغاثية أممية ودولية ومحلية، الإثنين، بيانًا مشتركًا تطلب فيه تمويل الدعم الإنساني لـ18.2 مليون محتاج هناك، لاسيما وأنه بعد مرور خمسة أشهر لم يتم تحصيل سوى 0.4 مليار دولار أمريكي من متطلبات خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2024 البالغة 2.7 مليار دولار والمتبقي منها 2.3 مليار دولار.

 

 وحذرت المنظمات من “عواقب وخيمة على أرواح النساء والأطفال والرجال في اليمن” جراء تداعيات استمرار فجوات التمويل القائمة، مطالبة بمعالجتها “بشكل عاجل”.

 

وتسببت الحرب التي دخلت العام العاشر في اليمن بخلق مأساة إنسانية هي الأسوأ في التاريخ الحديث وفق الأمم المتحدة.

 

ولم تستطع الأمم المتحدة خلال العام 2023 الحصول على التمويل اللازم لتغطية خطة الاستجابة، التي كانت تتطلب 4.34 مليار دولار أمريكي، بينما ما تم تغطيته وصل إلى ما نسبته 37.5 %، فكانت الفجوة التمويلية كبيرة، وهو ما نجم عنها توقف أنشطة عدد من برامج الإغاثة الأممية، وبالتالي تفاقم الوضع الإنساني للعائلات الفقيرة، التي كانت تعتمد على الدعم الإنساني الإغاثي في معيشتها فضلاً على تراجع دعم تمويل عدد من برامج التطبيب والصحة وتوفير مياه الشرب وغيرها من البرامج.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق