مفوض الأونروا: إسرائيل رفضت دخولي إلى غزة للمرة الثانية خلال أسبوع

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني، الأحد، إن "إسرائيل رفضت دخولي إلى قطاع غزة للمرة الثانية خلال أسبوع".

 

جاء ذلك في منشور على حساب المنظمة الأممية عبر منصة إكس.

 

ولفت لازاريني، إلى أن "السلطات الإسرائيلية تواصل منع وصول المساعدات الإنسانية إلى الأمم المتحدة".

 

وأوضح أنه "في الأسبوع المنصرم فقط، رفضت إسرائيل للمرة الثانية دخولي غزة حيث كنت أنوي أن أكون مع عائلتنا الأونروا، بما في ذلك فرقنا الموجودة في الخطوط الأمامية".

 

وتابع: "خلال الأسبوعين الماضيين فقط، سجلنا 10 حوادث شملت إطلاق النار على قوافل المساعدات الإنسانية، واعتقال موظفي الأمم المتحدة، بما في ذلك التنمر، وتجريدهم من ملابسهم، والتهديدات بالسلاح، والتأخير الطويل عند نقاط التفتيش".

 

وأشار المسؤول الأممي، إلى إطلاق صواريخ على ممنطقة "كرم أبو سالم" ما أدى إلى إغلاق المعبر، الذي يتم استخدامه في معظم عمليات تسليم المساعدات الإنسانية.

 

وفي وقت سابق، أعلنت "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس"، عبر "تلغرام"، استهداف تجمع لقوات إسرائيلية في موقع "كرم أبو سالم" ومحيطه، بصواريخ قصيرة المدى.

 

وبهذا الخصوص، قالت القناة (12) العبرية الخاصة، إن القصف الذي تعرضت له منطقة كرم أبو سالم، بـ10 قذائف هاون وصواريخ أخرى، أدى إلى إصابة 14 إسرائيليا، بينهم 4 بحالة خطيرة.

 

ودعا لازاريني، السلطات الإسرائيلية إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى أنحاء قطاع غزة، بما في ذلك إلى الشمال.

 

واعتبر أن "منع وصول المساعدات الإنسانية يعد انتهاكًا للقانون الإنساني".

 

كما طالب مفوض الأونروا، بإجراء "تحقيق مستقل ومحاسبة المسؤولين عن التجاهل الصارخ للعاملين والعمليات والمرافق الإنسانية، وجميعها محمية بموجب القانون الدولي".

 

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى "إبادة جماعية".

أخبار ذات صلة

0 تعليق